جميع المباريات

إعلان

تابعه مانشستر يونايتد بعد إعجاب إشبيلية وبازل.. عندما حلمت أكبر أندية العالم بضم رفعت

رفعت

رفعت يغادر عالمنا لكن إرثه سيبقى حيا للأبد

سيطرت أسماء نجوم المنتخب المصري تحت 20 عامًا على عناوين الصحف الرياضية، ليست المحلية فقط، بل العالمية أيضًا، كان ذلك في نهاية مارس 2013، عندما قدمت مجموعة من اللاعبين أداءً استثنائيًا في رحلة التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا على حساب غانا، من بينهم بالطبع أحمد رفعت الذي وافته المنية صباح اليوم السبت، عن عمر 31 عامًا.

خبر وفاة أحمد رفعت، حظي باهتمام بالغ من الصحف الرياضية حول العالم، ربما بسبب القلق المتزايد من استمرار معاناة اللاعبين مع أزمات قلبية، أو لأن اسم اللاعب نفسه ارتبط قبل 10 سنوات بعدد من أندية القمة في أوروبا. (طالع التفاصيل، من هنا)

أكبر أندية العالم تتمنى ضم رفعت

في 30 مارس 2013، بالجزائر، بالتحديد في مدرجات ملعب نهائي كأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا، حضرت عدد من فرق الكشافة بأكبر أندية العالم لمشاهدة اللاعبين الشباب عن قرب سواءً المصريين أو الغانيين، ليلفت أداء أحمد رفعت -على الفور- انتباه إشبيلية الإسباني وبازل السويسري، وكذلك مانشستر يونايتد الإنجليزي، بحسب ما تداولته آنذاك وسائل إعلام عالمية.

وتوج المنتخب المصري في 2013 بفضل إسهامات لاعبيه البارزين مثل محمود كهربا وصالح جمعة و أحمد رفعت بكأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا على حساب غانا، للمرة الرابعة تاريخيًا، ما حصل به أيضًا على بطاقة مؤهلة إلى كأس العالم للشباب في العام نفسه.

بعد أسبوعين فقط على نهاية كأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا، تلقى رفعت دعوتين لخوض معايشة مع بازل وإشبيلية.

وكتبت صحيفة "aargauerzeitung" السويسرية في أبريل 2013: "ربما يكون هناك لاعبًا مصريًا ثالثًا في التشكيل إلى جانب النني وصلاح.. يكمل أحمد رفعت صاحب الموهبة الهجومية أسبوعًا من الاختبارات في بازل".

ونقلت تصريحات رودي زبيندن، رئيس كشافة بازل، بشأن رفعت: "لديه قدرات مماثلة لصلاح.. سننظر إليه ثم سنرى ما سيحدث بعد ذلك".

ووصفت الصحيفة السويسرية، موهبة رفعت بأنها الأفضل في مصر، خلال الفترة الأخيرة، لذا من المنطقي أن يفكر بازل في ضمه، خاصة بعد نجاح التجربة المصرية المتمثلة في صلاح والنني تحت قيادة مراد ياكين.

في مطلع مايو، تدرب أحمد رفعت مع إشبيلية، بناءً على توصية خاصة من الكشافة الأندلسيين.

وأبرز موقع "eldesmarque" الإسباني، خوض رفعت معايشة مع إشبيلية، حيث كتبت: "تعمل الإدارة الرياضية منذ أشهر على ضم أفضل المواهب في العالم خاصة مع ارتفاع أسعار اللاعبين في سوق الانتقالات.. وضمن تلك المبادرة، ظهر اليوم لاعبان هما رفعت من مصر ويوفانوفيتش من صربيا".

وقال فيكتور أورتا، السكرتير الفني لنادي إشبيلية، في تصريحات لموقع "توتو ميركاتو ويب" الإيطالي: "أرسلنا دعوة إلى إنبي من أجل إجراء معايشة لرفعت.. من وجهة نظري، هو أحد أفضل اللاعبين الواعدين في أفريقيا".

وشدد سكرتير إشبيلية على أن عددًا من أندية أوروبا من بينها فرق إنجليزية، طلبت رفعت، مضيفًا: "سيكون في النهاية لاعبًا عظيمًا".

بحديثه عن الأندية الإنجليزية التي ترغب في ضم أحمد رفعت، بدا أورتا كأنه يشير إلى مانشستر يونايتد، النادي الذي تابعه بالفعل في كأس أمم أفريقيا تحت 20 عامًا، بحسب ما قاله اللاعب بنفسه في تصريحات سابقة.

وكان أحمد رفعت قال في 2020: "أثناء أمم أفريقيا تحت 20 عامًا، تحدث معي البعض بشأن تواجد فريق من مانشستر يونايتد لمتابعتي".

احتراف لم يكتمل

عاد رفعت إلى مصر بعد نهاية تجربته مع إشبيلية وبازل، وتوقف اهتمام مانشستر يونايتد.

يقول رفعت عن سر عدم اكتمال احترافه في أوروبا: "خضت فترة معايشة مع بازل وإشبيلية.. المواهب هناك كانت عادية جدًا لكن الفارق كان في التنظيم، وحصلت على عرضين من الفريقين الإسباني والسويسري لكن إنبي رفض، وقيل لي وقتها إن عروضًا أفضل ستأتي لي بعد كأس العالم".

في النهاية، تنقل رفعت في تجاربه مع كرة القدم بين أكثر من نادٍ محلي، أبرزها الزمالك، فيما خاض تجربة قصيرة مع الوحدة الإماراتي بين أكتوبر 2022 ويناير 2023.

وغادر أحمد رفعت عالمنا، صباح اليوم السبت، لكنه ترك إرثًا في ذاكرة جماهير كرة القدم المصرية، سيبقى حيًا للأبد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg